السبت، 15 فبراير 2025

كلمات مقتبسة ( صلاح النفس )

                  صلاح النفس


أَعوذُ باللهِ من الشّيطانِ الرَّجيمِ

بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

  والحَمدُللهِ ربِّ العَالمينَ بارئ الخَلائِقِ أجمعينَ، باعثِ الأنبياءِ والمُرسلينَ، والصلاةُ والسَّلامُ على خاتَمِ النّبيّينَ أبي القَاسِمِ مُحمّدٍ وآلِهِ الطّيبينَ الطّاهرينَ واللّعنُ الدّائمُ على أعدائِهم أجمعينَ.

- اللهم كن لوليك ....

قالَ الحَكيمُ في كتابِهِ المُبينِ: " فَوَرَبِّكَ لَنَسۡـَٔلَنَّهُمۡ أَجۡمَعِینَ عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ " (الحجر 92 – 93).

    عِندما نَتأمّلُ في هذه الآيةِ المُباركةِ نُلاحظُ أنَّ جميعَ ما يَصدُرُ من الإنسانِ من قَولٍ وفِعلٍ وعَملٍ سيُسألُ عنه، وقَد دلَّت الرّواياتُ الشّريفةُ بطُرقٍ كَثيرةٍ على هذا المَعنى (وهو سُؤالُ اللهِ وحسابُه يومَ القِيامةِ)، وهنا يَنتبِهُ العَاقلُ إلى ضَرورةِ مُحاسبةِ نَفسِه كما أوصى بذلك النّبيُّ الأعظمُ (صلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ) وأهلُ بيتِهِ الطَّاهرينَ (صلواتُ اللهِ عليهم أجمعينَ)، ومِن جُملةِ هذه الوَصايا وصيةُ رسولِ اللهِ (صلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ) لأبي ذَرّ (رضوانُ اللهِ عليهِ): " يا أبا ذرّ، حَاسِب نَفسَكَ قَبلَ أن تُحَاسَبَ، فإنَّهُ أهوَنُ لِحِسَابِكَ غَداً، وزِن نَفسَكَ قَبلَ أن تُوزَنَ، وتَجَهَّز لِلعَرضِ الأكبَرِ يَومَ تُعرَضُ لا يَخفَى على اللهِ خَافِيَةٌ "1.

   فيَنبغي للعبدِ المؤمنِ ألا يَغفلَ عن مُحاسبةِ نَفسهِ ومُراقبتِها، فقد رُوِيَ عن الإمامِ الكَاظمِ (صلواتُ اللهِ عليهِ) أنّه قالَ: "لَيسَ مِنَّا مَن لَم يُحَاسِب نَفسَهُ فِي كُلِّ يَومٍ، فَإن عَمِلَ حَسَناً استَزَادَ اللهَ، وإن عَمِلَ سَيّئاً استَغفَرَ اللهَ مِنهُ وتَابَ إليهِ "2.

فالحَذرَ الحَذرَ من النّفسِ الأَمَّارةِ بالسُّوءِ، فاليَومَ عملٌ ولا حسابَ وغداً حسابٌ ولا عَملَ.

    فَمن حَاسَبَ نفسَه خَفَّ في القيامةِ حِسابُه وحَضَرَ عِندَ السُّؤالِ جَوابُه وحَسُنَ مُنقلبُه ومَآبُه، ومَن لم يُحاسِب نفسَه دَامَت حَسَرَاتُه وطَالَت في عَرصَاتِ القِيامةِ وَقَفَاتُه وقَادَتهُ إلى الخِزيِ سَيئاتُه حيثُ قالَ سبحانَه وتَعالى: " وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ " (الحشر 18).

- ولِإصلاحِ النَّفسِ لابُدَّ من أُمورٍ منها:

1 – أن يَتبصَّرَ الإنسانُ عُيوبَه، فإذا أرادَ اللهُ بِعبدٍ خَيراً بَصَّرَه عُيوبَ نَفسِه، فعلينا أن نَتوجَّهَ إلى اللهِ سُبحانَه وتَعالى ونَدعوَهُ بأن يَجعلَ البَصيرةَ في أنفسِنا، وبعدَ ذلك نَبدأُ بإصلاحِ هذهِ العُيوبِ.

2 – مُصاحبةُ الصَّديقِ المُتديِّنِ النَّاصِحِ الشَّفيقِ لِيَكشفَ لك العُيوبَ، فإنّ المُؤمنَ مرآةُ أخيهِ المُؤمنِ وعَينُهُ ودَليلُهُ لا يَخونُه ولا يَخذلُه، فقد رُوِيَ عن الإمامِ الكَاظمِ ( صلواتُ اللهِ عليهِ ): " اجتَهِدُوا في أن يَكُونَ زَمَانُكُم أَربَعَ سَاعَاتٍ، سَاعَةً لِمُنَاجَاةِ الله، وسَاعَةً لأمرِ المعَاشِ، وسَاعَةً لِمُعاَشَرَةِ الإخوَانِ الثِّقَاتِ الَّذِينَ يُعَرِّفُونَكُم عُيُوبَكُم ويُخلِصُونَ لَكُم في البَاطِنِ، وسَاعَةً تَخلُونَ فِيهَا لِلَذَّاتِكُم في غَيرِ مُحَرَّمِ "3.

فَعليكَ اختيارَ الصاحبِ الذي يُعينُك على إصلاحِ نَفسِك وأمرِ آخرتِك.

3 – مُجاهدةُ النَّفسِ ألا وإنّها ثَمنُ الجّنةِ، وجِهادُ النَّفسِ يُحتِّمُ مُراقبتَها في كُلِّ حَركاتِها وسَكناتِها لئلَّا تَقعَ في الغَفلةِ التي تُؤدِّي إلى الحَرامِ والهَلاكِ فاملِك نَفسَكَ بِدَوامِ جِهادِها وعَاتِبها، فَمَن وَبَّخَ نَفسَهُ على العُيوبِ ارتدَعَت عن كَثِيرِ الذُّنوبِ.

4 – تَزكيَةُ النَّفسِ وتَرويضُها على الطَّاعاتِ واجتِنَابِ المُحرماتِ وفِعلِ الخَيراتِ فإنَّها ذَخيرةٌ باقيةٌ وثمرةٌ زَاكيةٌ.

- ولِمُحاسَبَةِ النَّفسِ ثِمارٌ كثيرةٌ مِنها:

1 – السَّعادةُ فَقد رُوِيَ " مَن حَاسَبَ نَفسَهُ سَعِدَ "4.

2 – الأَمنُ فَحاسِبُوا أَنفُسَكم تَأمَنُوا مِن اللهِ الرَّهبَ، وتُدرِكُوا عِندَه الرّغبَ.

3 – الرّبحُ فَقد رُوِيَ " مَن حَاسَبَ نَفسَهُ رَبِحَ ومَن غَفَلَ عَنهَا خَسِرَ "5.

4 – الصَّلاحُ فَقد رُوِيَ " ثَمَرَةُ المُحَاسَبَةِ صَلاَحُ النَّفسِ "6، ورُوِيَ أيضاً " لا خَيرَ في العَيشِ إلاَّ لِرَجُلَينِ: رَجُلٍ يَزدَادُ في كُلِّ يَومٍ خَيراً، ورَجُلٍ يَتَدَارَكُ مَنِيَّتَهُ بِالتَّوبَةِ "7.

ورُوِيَ أيضاً " مَن حَاسَبَ نَفسَهُ وَقَفَ على عُيُوبِهِ، وأَحَاطَ بِذُنُوبِهِ واستَقَالَ الذَّنُوبَ وأَصلَحَ العُيُوبَ"8.

اللهُمَّ إنّي أسألُك بحقِّ مُحمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ عَليكَ صَلِّي على مُحمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ واجعلِ النُّورَ في بَصَرِي والبَصِيرَةَ في دِينِي واليَقِينَ في قَلبِي والإخلَاصَ في عَمَلِي والسَّلامةَ في نَفسِي والسّعةَ في رِزقِي والشُّكرَ لك أبداً ما أبقيتَني.

اللهمَّ صلِّ على مُحمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ، اللهمَّ اجعَل مَحيايَ مَحيا مُحمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ، ومَماتي مَمَاتَ مُحمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ، وارزقنَا في الدُّنيَا زِيارتَهم وفي الآخِرةِ شَفاعتَهم، ولا تُفرِّق بيننا وبينهم طرفةَ عَينٍ أبداً في الدُّنيَا والآخرةِ، اللهمَّ انصُر من نَصَرَ أهلَ بيتِ نَبيِّكَ واخذل من خذلَهم، اللهُمَّ اشغل الظّالمينَ بالظّالمينَ واجعَلنَا بينهم سَالمينَ غَانمينَ، اللهُمَّ اجعل هذا البَلدَ آمِناً وسائرَ بلادِ المُسلمينَ، اللهمَّ اغفِر لنا ولوالدَينا وللمؤمنينَ والمُؤمناتِ، اللهمَّ أعِنَّا على تَأديةِ حُقوقِ وَليِّكَ الحجةِ إليهِ، والاجتهادِ في طَاعتِهِ واجتنابِ مَعصيتِه، وامنُن علينا بِرضاهُ وهَب لنا رأفتَه ورَحمتَه ودعاءَه وخَيرَه ما نَنالُ به سعةً من رَحمتِك.

وإلى مَن مَاتَ على ولايةِ أميرِ المُؤمنينَ نُهدي لهم ثوابَ المُباركةِ الفَاتحةِ تَسبقُها الصَّلواتُ.

 

- خُلاصةُ خطبةِ الجُمُعَةِ ( أُلقِيَت في مَسجدِ أُمِّ البَنِينَ ( عليها السَّلام ) في مَدينةِ صُباحِ الأحمدِ التّاسع من ربيع الأول 1446 للهجرة ).

 

1 – أمالي الطوسي المجلس 19 ح1162.

2 – الكافي ج2 باب محاسبة العمل ح2.

3 –  البحار ج 75 باب مواعظ موسى بن جعفر (ع) ح3.

4/ 6 / 7 - مستدرك الوسائل ج 12 باب وجوب محاسبة النفس ح 5.

5 - الوسائل ج16 بقية أبواب جهاد النفس ح6.

8 – الكافي ج2 باب محاسبة العمل ح15.


السبت، 1 فبراير 2025

كلمات مقتبسة (سلاح المؤمن)

                 سلاح المؤمن




أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيمِ

بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ

          والحمدُ للهِ ربِ العالمينَ بارئِ الخلائقِ أجمعينَ، باعثِ الأنبياءِ والمرسلينَ، والصلاةُ والسلامُ على خاتمِ النبيينَ أبي القاسمِ محمدٍ وآلهِ الطيبينَ الطاهرينَ واللعنُ الدائمُ على أعدائهِم أجمعينَ.

- اللهم كن لوليك ....

قال اللهُ الحكيمُ في كتابهِ المبينِ: " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " (البقرة – 186 )

         من نِعمِ اللهِ ورحمتِه وفضلِه علينا أن فَتحَ لَنا بابًا للدُّعاءِ، وأَذِنَ لنا بالتّحدُّثِ والدُّعاءِ له، بل دَعوتُه لنا بأن نَدعوه ونَتوجَّهُ إليهِ، ولولا هذا الإذنُ لما تَجرّأنَا على دُعائِه بألسِنتِنا وقلوبِنا المُلوثَةِ بالمَعاصيِ والذُّنوبِ، وطَلبِ الحَاجاتِ.

         إنّ الدُّعاءَ يُمثِّلُ أَهمَ العِباداتِ في الإسلامِ وأعمَّها وأشمَلها وأكثرَها تَأثِيرًا على حياةِ الإنسانِ وسَيرهِ إلى اللهِ عز وجل، وتَزيدُ من الارتباطِ باللهِ، وبها يَصلُ الإنسانُ إلى مراتبِ الكَمالِ والقُربِ للهِ سبحانه وتعالى.

          ولِلأسفِ الكَثيُر مِنَّا غَافلٌ عن الدُّعاءِ وأهميتِهِ، ولا يَلجأُ إليهِ إلا وقتَ الشدائدِ، فلابدَّ لنا أن نَستفيدَ ونَغتنمَ مِن بَركاتِ الدُّعاءِ وآثارهِ العَجيبةِ، فنَدعُو اللهَ تَباركَ وتعالى في جَميعِِ حالاتِنَا (في الشِّدَةِ والرَّخَاءِ، واليُسرِ والعُسرِ، والصّحةِ والمَرضِ...).

فللدُّعاءِ أَهميةٌ عَظيمةٌ لابدَّ للمُؤمنِ ألّا يَغفلَ عنها، فَهِيَ سِلاحُ المؤمنِ كما عُبِّرَ عنها في رواياتٍ عديدةٍ:

عن الإمامِ الصادقِ ( عليه السلام ) قال: قالَ رَسولُ اللهِ (صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ): "الدُّعاءُ سِلاحُ المؤمنِ وعَمودُ الدِّينِ ونورُ السَّماواتِ والأَرضِ"1.

   إنّ الدُّعاءَ شُعورٌ وإحسَاسٌ طَبيعيٌ لدى الإنسانِ الذي حَقِيقَتُه الفَقرُ والعَجزُ؛ بلُزومِ الاِرتِباطِ بمَصدرِ الغِنى والكَمالِ والإفَاضةِ والقُدرةِ لهذا العَالَمِ، فالإنسَانُ يَشعُرُ بالنَّقصِ والحَاجةِ فيَتوجَّهُ لطَلبِ الكَمَالِ والغِنى لسَدِّ هذا النَّقصِ والفَقرِ والإعَانةِ على مَشاكلِ الحَياةِ الّتي لا تَنتَهِي، وإنقَاذِهِ من مُلمَّاتِ الأُمورِ، فَهُوَ يَتوجَّهُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ بِروحٍٍ مُؤمِنةٍ مَملوءةٍ بالأَملِ والرَّجاءِ، فكما يَحتاجُ بدنُ الإنسانِ إلى الغِذاءِ والطَّاقةِ فكذلك تَحتاجُ روحُه إلى من يُغذِّيها ويَسدُ نَقصَها ويُكمِّلُها ويُشبِعُ حاجاتِها الرَُوحيةَ، والدُّعاءُ وسيلةٌ لرَبطِ الإنسانِ باللهِ والتّوجُّهِ إليهِ والاعترافِ بين يديهِ بالذّنُوبِ وإظهارِ حَاجتهِ وفَقرِه في إصلاحِ نَفسِهِ وإنعَاشِ حَياتِهِ وكَسرِ كِبريائِهِ وتَعريفِهِ بحقيقةِ ذاتهِ وحاجتهِ إلى مَصدرِ الخَيراتِ ليَرقى في سلمِ الكَمَالِ، وقد رَكَّزَت الأدعيةُ الواردةُ عن أهلِ البيتِ ( عليهم السلام ) على هذه المَعَاني في نَفسِ المؤمنِ، ففي الدُّعاءِ الوَاردِ عن الإمامِ زينِ العَابدِين (عَليه السّلامُ) في اللًّجُوءِ إلى اللهِ سُبحانَه وتَعالى: " يا غَنيَ الأغنياءِ، هَا نَحنُ عبادُك بينَ يَديكَ، وأنا أفقرُ الفقراءِ إليكَ ... "2.

      فالإنسانُ إذا نَظرَ لِذاتِهِ يَجدُ نفسَه ضَعِيفًا مُندَكًا، وإذا نَظَرَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ ولُطفِهِ ورَحمَتِه انتعشَ فيهِ الأملُ وقَويَت فِيهِ الثقةُ حَتّى يُصبِحَ قَويًا مؤمِنًا باللهِ ولا يَأبى الدُّنيا وما فِيها، فقد رُوي عن أميرِ المُؤمنين (صلواتُ اللهِ عليهِ): "الدُّعاءُ مَفاتيحُ النَّجاحِِ ومَقاليدُ الفَلاحِِ، وخَيرُ الدُّعاءِ ما صَدرَ عن صَدرٍ نَقيٍ وقَلبٍ تَقيٍ، وفِي المُناجَاةِ سَببُ النَّجاةِ وبالإخلاصِ يَكونُ الخَلاصُ فإذا اِشتدَّ الفَزَعُ فإلى اللهِ المفزعُ "3.

 - وللدُّعاءِ آدَابٌ يَنبغِي مُراعاتِها كما وردَ عن أهلِ البيتِ (صواتُ اللهِ عليِهم):

1 – رُويَ عن الإمامِ الصّادقِ (عليه السلام): " كلُّ دُعاءٍ يُدعى اللهُ عزّ وجلّ بهِ مَحجوبٌ عن السماءِ حَتى يُصلِّيَ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ"4.

2- تَمجِيدُ اللهِ سبحانَه وتَعالى والثََّناءُ عليهِ والاستغفارُ قبلَ الدَّعاءِ.

3- التّلبُّثُ والإطالةُ في الدُّعاءِ وتَركُ الاستِعجَالِ فِيهِ، فعن الإمامِ الصَّادقِ (عليه السلام): " إنّ العبدَ إذا دَعا لَم يَزَلِ اللهُ تَبارَكَ وتعالى في حَاجتِه ما لم يَستعجلُ "5.

4- الإلحَاحُ في الدعاءِ.

5- تَسمِيةُ الحَاجةِ وتَعيينُها.

وغيرُها من الآدابِ المذكورةِ في كتبِ الأدعيةِ.

 

- ولاستِجابةِ الدُّعاءِ شروطٌ كما وردَ عن أهلِ البيتِ ( صلواتُ اللهِ عليِهم ) منها:

1- معرفةُ اللهِ عزّ وجلَّ، كما قيلَ للإمامِ الصَّادقِ ( عليه السلام ) نَدعُو فلا يُستجابُ لنا، فقال ( عليه السلام): لأنّكم تَدعُون من لا تَعرِفُونَه"6

2- حضورُ القَلبِ ورقَّتِهِ عند الدُّعاءِ وإظهارُ الخُشوعِِ والإقبَالِ عليهِ سبحانه وتعالى، فعن الإمامِ الصَّادقِ ( عليه السلام ): " إنّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا يَستجِيبُ دعاءً بظهرِ قَلبٍ ساهٍ، فإذا دَعوتَ فأقبِل بقَلبِك ثم استَيقِن بالإجابةِ"7.

فعندَ حُضورِ القَلبِ والرَّغبةُ والرَّهبةُ والتَّضرعُ والبكاءُ واليقينُ بالدُّعاءِ يكونُ الدُّعاءُ أقربَ للاستجابةِ.

 

- أمّا مَوانعُ استَجابةِ الدُّعاءِ فكثيرةٌ، منها:

1- اِرتِكابُ الذُّنوبِ والمَعاصِي، فعن الإمامِ البَاقرِ (صلواتُ اللهِ عليهِ): " إنّ العَبدَ يَسألُ اللهَ الحَاجةَ فيكونُ من شأنِه قضاؤُها إلى أجلٍ قريبٍ أو إلى وقتٍ بطيءٍ فيذنبُ العبدُ ذنبًا فيقولُ اللهُ تبارك وتعالى للملكِ لا تقضِ حاجتَه واحرمه إياها فإنّه تعرضَ لسخطي واستوجبَ الحرمانَ مني "8.

2- الظلمُ وأكلُ الحرامِ، فقد رُوي عن الإمامِ الصادقِ ( صلواتُ اللهِ عليهِ ): " إذا أراد أحدُكم أن يُستجابَ له فليُطِب كَسبَه وليَخرُج من مَظالمِ النّاسِ وأنّ اللهَ لا يَرفعُ دعاءَ عبدٍ وفي بطنِه حرامٌ أو عِندَه مَظلمةٌ لأحدٍ من خَلقِه "9.

3- ألا يكونَ الدعاءُ منافيًا للحِكمةِ الإلهيَّةِ.

اللهمّ صلِّ على مُحمّدٍ وآل محمّدٍ، اللهمّ اجعَل مَحيايَ مَحيَا مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ، ومَماتي مَماتَ مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ، وارزقنَا في الدُّنيا زِيارتَهم وفي الآخرةِ شفاعتَهم، ولا تُفرّق بيننا وبينهم طرفةَ عينٍ أبداً في الدًّنيا والآخِرة، اللهمّ انصُر من نصرَ أهلَ بيتِ نبيِّك واخذِل من خذلَهم، اللهمّ اشغل الظالمينَ بالظالمينِ واجعلنَا بَينهم سالمين غَانمين، اللهمّ اجعل هذا البَلد آمناً وسائرَ بلادِ المسلمينَ، اللهم اغفِر لنا ولوالدَينا وللمُؤمنين والمؤمنات، اللهم اعِنَّا على تأديةِ حُقوقِ وليِّك الحجةِ إليه، والاجتِهادِ في طاعتِهِ واجتنابِ معصيَتِه، وامنُن علينا برضَاه وهَب لنَا رَأفتَه ورحمتَه ودعاءَه وخيرَه ما ننالُ به سعةً من رحمتِك.
وإلى مَن ماتَ على ولايةِ أميرِ المؤمنين نَهدي لهم ثوابَ المباركةِ الفاتحةِ تَسبقُها الصلوات.
- خلاصةُ خُطبةِ الجُمعةِ (أُلقِيَت في مَسجدِ أمِّ البَنين عليها السّلام) في مَدينةِ صُباح الأحمد الرابع عشر من ذي الحجة 1445 للهجرة ).
 
 ------------------------------------------------------------------------------------------
1 ، 3 – الكافي ج2 باب أن الدعاء سلاح المؤمن.
2- الصحيفة السجادية (ابطحي) ص75
4- الكافي ج2 باب الصلاة على الني محمد وأهل بيته عليهم السلام.
5- الوسائل ج7 باب كراهة العجلة في الدعاء.
6- التوحيد للصدوق باب أنه عز وجل لا بعرف إلا به ح7.
7- الكافي ج2 باب الاقبال على الدعاء.
8- الكافي ج2 باب الذنوب.
9- سفينة البحار ج 3 التمجيد قبل الدعاء.

الاثنين، 6 يناير 2025

كلمات مقتبسة ( عيد الولاية )

                    عيد الولاية

 

أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرَّجيمِ

بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ

والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصّلاةُ والسّلامُ على سيدِنا محمّدٍ وآلِه الطّيبينَ الطّاهرينَ، واللعنُ الدّائمُ على أعدائِهم أجمعينَ.

الحمدُ للهِ الّذي جعلَنا من الُمتمسّكينَ بِولايةِ أَميرِ المُؤمنينَ (صلوات الله عليه) والأئمةِ الطَّاهرينَ (صلوات الله عليهم أجمعين).

قال اللهُ تعالى: " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ "1.

عندمَا نتأملُ هذهِ الآيةَ الشّريفةَ نُلاحظُ الخِطابَ الاستثنائيَّ الذي خُوطِبَ به (صلى الله عليه وآله)، بدءً من كلمةِ (يا أيها الرسولُ) التي لم تَرِد في القرآنِ الكريمِ إلا مرتين، هنا يَقعُ التّساؤلُ أنَّ الخطابَ القرآنيَّ لماذا استعملَ كلمةَ الرسولِ بدلاً من غيرِها، ليُبيِّنَ ويُشيرَ بأنَّ الولايةَ تُكمِلُ الدينَ وتُتِمُّ النِّعمةَ، ومن دونِها يبقى الدينُ ناقصاً، لذا قالَ اللهُ تعالى: " وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ".

وأيضاً نلاحظُ الاستثناءَ الزّمانيّ والمكانيّ، الذي هيَّأّ له رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله) قَبلَ الحَجِّ إذ بعثَ إلى المُسلمينَ في أقطارِهم وأمصَارِهم بأَنَّه سيحجُّ هذا العامَ، لِيُبَلغَ رسالتهُ ويُقيمُ عليهم الحجةَ البالِغةَ، في أكبرِ تَجمّعٍ للمسلمينَ بعدَ أداءِ فريضةِ الحَجِّ، عندَ مفترقِ الطُّرقِ في غديرِ خمٍ، فتوقَفَ النبيُّ (صلى الله عليه وآله) وأمَرَ أن يُلحقَ بهِ مَن تَأخَرَ عَنهُ ويَرجعَ مَن تَقدَّمَ عليهِ، وكانَ الجوُ حَارَاً جِداً حتى كانَ الرجلُ مِنهم يَتَصبَبُ عَرَقاً وبعضَهم كانَ يضعُ رِدَاءهُ على رأسهِ والبعضُ الآخر تحتَ قدميهِ لاتقاء شِدَةِ الحرِ، وأدركَتهم صلاةُ الظهرِ فصلى (صلى الله عليه وآله) بالناسِ، ومُدت له ظِلالٌ على شجراتٍ، ووُضِعت له أقتابُ الإبلِ بعضُها فوقَ بعضٍ حتى صارت كالمِنبَرِ فوقَفَ عليها، لكي يُشاهِدَهُ الجميعُ، ورَفعَ صَوتَهُ مُلقياً فيهم خُطَبتهُ البليغةُ التي ما زالت تصكُ سمعَ الدهرِ، حيثُ افتتحَها بالحَمدِ والثناءِ على الله سبحانه وتعالى ورَكزَ حَدِيثَهُ حولَ شخصيةِ خليفتِهُ الإمامِ أميرِ المؤمنينَ (صلوات الله عليه) وذكرَ فضائلَه ومناقبَه ومنزلتَه الرفيعةَ عندَ اللهِ ورسولِه، وأمرَ الناسَ بطاعتهِ وأهل بيتهِ الطاهرينَ (صلوات الله عليهم أجمعين)، وأنَّ شيعتَهم في الجنةِ ومُخالفِيهم في النارِ.

وكانَ مما قالَهُ (صلى الله عليه وآله): إنَّ اللهَ مولاي، وأنا مولى المؤمنينَ، وأنا أولى بهم من أنفُسِهم، فمَن كُنتُ مَولاه فعليٌ مَولاه: يقولُها ثلاثَ مراتٍ إلى أن قالَ: فليُبلغ الشاهدُ منكم الغائبَ2.

فهنا يَفهمُ العاقلُ أنه بملاحظةِ الخِطاب والزمانِ والمكانِ الاستثنائيّ، فكلُّ هذه القرائن تمنعُ من حملِ لفظةِ (المولى) على الحبيبِ والصديقِ والحميمِ، ولا يقرُّ بها عاقلٌ يحترمُ عقلَه، أو شخصٌ سليمُ الذوقِ والحسِّ الأدبيِّ.

فمِن خِلالِ هذهِ المُقدّماتِ المذكورةِ يَتضِحُ جَلياً أنَّ المرادَ من كلمةِ (المولى) بأنَها إعلانٌ أنَّ علياً (صلوات الله عليه) أميراً للمؤمنين وخليفةً للرسولِ الأمين (صلى الله عليه وآله).

فالولايةُ آخرُ فَرِيضةٍ فَرَضَها اللهُ عز وجل على عبادهِ، فقد وردَ عن أبي جعفرٍ (صلوات الله عليه): " إنَّ الفريضَةَ كانت تنزلُ ثم تنزلُ الفريضةُ الأخرى، فكانت الولايةُ آخرَ الفرائضِ، فأنزلَ اللهُ تعالى: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا "، فقال أبو جعفر (صلوات الله عليه): يقولُ اللهُ لا أُنزِل عليكم بعد هذه الفريضةِ فريضةٌ"3.

ولهذا أصبحَ يومُ الغديرِ من الأعيادِ المُهمّةِ والمُناسباتِ الأساسيةِ عندَ أهلِ البيتِ (صلوات الله عليهم) وشيعتِهم، بل يَنبغي أن تكونَ في حالةِ عمومِ المسلمين، باعتبار أنَّ فيها كَمُلَ الدينُ وتمتِ النعمةُ ورضيَ الرّبُّ، فقد وردَ عن عبدِ الرّحمنِ بنِ سالمِ عن أبيه قال: سألتُ أبا عبدِ اللهِ (صلوات الله عليه) هل للمسلمينَ عيدٌ غير يومِ الجمعةِ والأضحى والفطرِ؟ قال (صلوات الله عليه): نعم أعظمُها حرمةً، قلتُ: وأيُّ عيدٍ هو جُعلِتُ فِداك؟ قال (صلوات الله عليه): اليومُ الذي نَصَّبَ فيه رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله) أميرَ المؤمنينَ (صلوات الله عليه) وقالَ: من كنتُ مولاه فعليٌ مولاه، قلتُ: وأي يومٍ هو؟ قال (صلوات الله عليه): وما تصنعُ باليومِ إنَّ السنةَ تدورُ، ولكنّهُ يومُ ثمانيةِ عشرَ من ذي الحجةِ، فقلتُ: وما يَنبغي أن نَفعلَ في ذلك اليوم، قال (صلوات الله عليه): تذكرونَ اللهَ عزّ ذكرُه فيه بالصِّيامِ والعبادةِ والذكرِ لمحمدٍ وآل محمد، فإنَّ رسولَ اللهِ أوصى أميرَ المؤمنينَ أن يتخذَ ذلك اليوم عيداً، وكذلك كانت تفعلُ الأنبياءُ، كانوا يوصونَ أوصياءَهم بذلك فيتخذونَه عِيداً"4.

ولأهميةِ الولايةِ لم يُنادى بشيءٍ كما نُوديَ بالولايةِ حسبَ ما وردَ في مضامينَ رواياتٍ مُعتبرةٍ، لما لها من آثارٍ كثيرةٍ وعظيمةٍ على المؤمنِ، فبها قَبولُ الأعمالِ ومن دونِها تكونُ هباءً منثوراً، وبها يُكفر عن الذنوبِ، ويَطهرُ القلبُ ويطمئنُّ، ويكملُ الدينُ ويَنالُ المُؤمنُ بها شفاعةَ رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) وأهلِ بيتِهِ الطّاهرين (صلوات الله عليهم أجمعين).

فعلينا أن نَحمِدَ اللهَ عز وجل على عظيمِ نِعمهِ وفضلِه بأن جعلَ قلوبَنا مَعقودةً على محبتِهم ورزقَنا ولايتَهم وجعلَ لسانَنا بذِكرِهم لَهِجاً، فعلينا أن نَمتثلَ لأوامرِهم، وننهجَ نهجَهم ونَسيرَ بسيرتِهم ونَتخلقَ بأخلاقِهم وآدابِهم لِننالَ سعادةَ الدُّنيا والآخرةِ.

ونَختمُ الحَديثَ بهذه الروايةِ، روي عن أبي عبدِ اللهِ الصَّادقِ (صلوات الله عليه) قال: خَرَجتُ أنا وأبي ذاتَ يومٍ إلى المَسجدِ، فإذا هو بأُنَاسٍ من أصحابهِ بين القَبرِ والمِنبرِ، فدنا مِنهم وسَلَّم عليهم، وقال: إني والله لأُحِبُّ ريحَكم وأرواحَكم، فأعِينوا على ذلك بوَرعٍ واجتهاد، واعلموا أنَّ ولايتنا لا تُنَال إلا بالورع والاجتهاد، من أئتَمَّ مِنكم بقومٍ فليعمل بعملهم.

أنتم شيعةُ الله، وأنتم أنصارُ الله، وأنتم السابقون الأولون، والسابقون الآخرون، والسابقون في الدنيا إلى محبتِنا، والسابقون في الآخرة إلى الجنةِ، ضَمِنتُ لكم الجنةَ بضمانِ الله عز وجل، وضمانِ النبي (صلى الله عليه وآله)، وأنتم الطيبون ونساؤكم الطيباتُ"5.

 

- خلاصة كلمة عيد الغدير (ألقيت في حسينية الصديقة الشهيدة (صلوات الله عليها) في منطقة الوفرة السكنية في ذي الحجة 1445 للهجرة).

- الكلمة مقتبسة من كتاب عيد الغدير للمرجع السيد محمد الشيرازي (قدس سره).

1 – سورة المائدة 67.

2 - ورد بمضامين متعددة راجع بحار الأنوار ج 37.

3 – بحار الأنوار ج 37 ب52 ح29.

4 - الكافي ج 4 باب صيام الرغيب ح36612.

5 - بحار الأنوار ج 65 باب فضائل الشيعة ح118.

الأحد، 5 يناير 2025

كلمات مقتبسة ( رحمة للعالمين )

                رحمة للعالمين

                                                    


 

                        أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيمِ

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ

   والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ والصلاةُ والسلامُ على المبعوثِ رحمةً للعالمينَ أبي الزهراءِ محمدٍ وآلهِ الطيبينَ الطاهرينَ واللعنُ الدائمُ على أعدائهم أجمعين.

أسعدَ اللهُ أيامَنا وأيامَكم بذكرى ميلادِ نبيِّ الرّحمةِ (صلى الله عليه وآله) وحفيدِهِ الإمامِ جعفرِ بنِ محمّدٍ الصّادقِ (صلوات الله عليه).

قالَ اللهُ الحكيمُ في كتابِه الكريمِ: " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ "1.

    عندما نتأمّلُ في سورةِ الأنبياءِ وبشكلٍ خاصٍّ هذه الآيةِ الشّريفةِ وبشكلٍ عامٍّ الآياتِ التي سبقتها التي ذَكرَت صفاتَ الأنبياءِ وأنَّ اللهَ أعطاهُم شيئاً من الرّحمةِ، ولكن عندما وصلَ الأمرُ إلى الرسولِ الأعظمِ (صلى الله عليه وآله) نجد أنَّ القرآنَ الكريمَ اختصرَ وجودَه المباركَ بأنّه رحمةٌ للعالمينَ، ووقوعُ الرحمةِ بينَ النفيِ والاستثناءِ عندَ علماءِ اللغةِ يفيدُ الحصرَ والقصرَ، أي أنّ غرضَ إرسالِ اللهِ إياهُ للعالمينَ هو الرحمةُ بهم لا شيءَ غيرَ ذلك.

     ولعلَّ المتأمِّلَ يَلحظُ العلاقةَ بينَ "الرّحمنِ الرّحيمِ" وهما صفتَا اللهِ سبحانَه وتعالى اللّتانِ تُفتتَحُ بهما سورُ القرآنِ الكريمِ وأعظمُ تجلٍّ للهِ في خلقِه إذ ما من شيءٍ في الخلقِ إلا وهو يشهدُ برَحمانيّةِ الله ورحيميّتِه " وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ "2، وبينَ أنَّ النبيَّ هو رحمةٌ للعالمين.

وأيضاً يَلحظُ أنَّ الرسولَ الكريمَ (صلى الله عليه وآله) ليسَ رحمةً للعالمينَ (إنسِهم وجِنِّهم) فقط بل لِجميعِ المخلُوقاتِ.

- ومن صورِ وآثارِ رحمةِ رسولِ اللهِ (صلى اللهُ عليه وآلِه):

1 – أنَّه (صلى الله عليه وآله) أمانٌ للأمةِ من العذابِ والهَلَكَةِ كما قالَ سُبحانَه وتعالى: " وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ "3، فببركةِ وجودِه المبارَكِ رفعَ اللهُ الاستِئصالَ والخسفَ والمسخَ وغيرَها من ألوانِ العذابِ الأليمِ مما فُعِلَ في الأمَمِ السابقةِ، وهذه النعمةُ العظيمةُ إنما كانت لشمولِ رحمةِ رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) للعالمينَ حتى العُصاةِ منهم.

2 – أنّ رحمةَ النبيِّ (صلى الله عليه وآله) شمَلت حتى الكافرين والمشركين الذين حاربُوه وجَهَدُوا على قتلِه، فإنّه لَم يدعُ عليهم بل عفى عنهم عندما فتحَ مكةَ، فهذه صورُ العفوِ والصفحِ والشّفقةِ والرّأفةِ والكَرمِ المُحمّدِيِّ الذي كلُّه رحمةٌ.

3 – أنّ نفسَ بِعثةِ النَّبيِّ (صلى الله عليه وآله) بأن جعلَهُ اللهُ عزّ وجلَّ مُبشِّراً وهَادياً وسِراجاً مُنيراً للعالمينَ يُضيءُ لَهم الطريقَ ويَهديهم إلى الصِّراطِ المُستقيمِ، ويُعلِّمُهم ويُزكِّيهم ويُطهرُهم ويُنذرُهم ويُحذّرُهم، هذا كلُّه بحدِّ ذاتِه رحمةٌ، كما قالَ اللهُ عزّ وجلَّ: " وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا "4.

4 – أنّه (صلى الله عليه وآله) صاحبُ الشفاعةِ الكبرى يومَ المَحشرِ، وما مِن أحدٍ إلا وهو محتاجٌ إلى شفاعتِهِ (صلى الله عليه وآله)، وبهذا المعنى تواترتِ الأخبارُ الوَاردةُ عن محمدٍ وآله الأطهارِ.

منها ما وردَ في عيونِ أخبارِ الرِّضا عن رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) أنّهُ قالَ: " إنّما شفاعتي لأهلِ الكَبائرِ من أُمتي "5، وفي الخِصالِ عن رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) أنّه قالَ: " وأمّا شفاعتي ففي أصحابِ الكَبائرِ ما خلا أهلَ الشّركِ والظُّلمِ"6.

وإليكَ هذهِ الروايةَ التي وردت في الكافي عن الإمامِ الكاظمِ (صلوات الله عليه) أنه قال لسَمَاعَةَ: " إذَا كَانَ لَكَ يَا سَمَاعَةُ إلى اللهِ عَزَّ وجَلَّ حَاجَةٌ فَقُل: " اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وعَلِيٍّ؛ فَإِنَّ لَهُمَا عِندَكَ شَأناً مِنَ الشَّأنِ، وقَدراً مِنَ القَدرِ، فَبِحَقِّ ذلِكَ الشَّأنِ، وبِحَقِّ ذلِكَ القَدرِ، أَن تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ، وأَن تَفعَلَ بِي كَذَا وكَذَا " (وهنا موطن الشاهد) فَإِنَّهُ إذَا كَانَ يَومُ القِيَامَةِ، لَم يَبقَ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، ولَا نَبِيٌّ مُرسَلٌ، ولَا مُؤمِنٌ مُمتَحَنٌ إِلَّا وهُوَ يَحتَاجُ إِلَيهِمَا فِي ذلِكَ اليَومِ "7.

5 – عرَفنا أنّ شريعتَه (صلى الله عليه وآله) هي الشريعةُ السّمحاءُ من خلالِ أحكامِها المَبنِيّةِ على الرحمةِ واليُسرِ والتَّسهيلِ.

6 – أنّه ببركتِه (صلى الله عليه وآله) خَلقَ اللهُ الخَلقَ ولولاهُ لم يَخلُقِ الخَلقَ، فبسببِه (صلى الله عليه وآله) أخرجَنا اللهُ من العَدمِ إلى الوجودِ، ويُشيرُ إلى هذا المعنى ما وردَ في حديثِ الكِساءِ " وما خلقتُ سماءً مبنيةً ولا أرضاً مدحيةً إلا لأجلِهم " وغيرُها الكثيرُ.

7 – من المعلومِ أنّ اللهَ سبحانَه وتعالى هو الرزّاقُ الذي يُغني عبادَه وهو التوحيدُ الخالصُ، ولكنّ اللهَ سبحانَه وتعالى في القرآنِ الكريمِ كما يَنسبُ إغناءَ الخلقِ إليهِ، ينسبُه إلى رسولِه فيقولُ: " وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ "8، فبه (صلى الله عليه وآله) يُرزقُ الوَرى.

هذا كلُّه في رحمةِ رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله)، وهذه الرحمةُ مستمرةٌ غيرُ منقطعةٍ وامتدَّت في الأئمةِ الأطهارِ (صلوات الله عليهم)، فهذه الرحمةُ من خاتمِ الأنبياءِ (صلى الله عليه وآله) إلى خاتمِ الأوصياءِ (عجل الله فرجه).

   والحديثُ حولَ شخصيةِ الإمامِ الصّادقِ (صلوات الله عليه) وأدوارِه يطولُ ولكن نُسلِّطُ الضوءَ حولَ رسالتِه إلى الشيعةِ، وذلك لأهميَّتِها وفائدتِها الواردةِ في الكافي مَطلعِ الجزءِ الثامنِ (وهي قرابةُ تسعِ صفحاتٍ)، حيثُ أَمَرَهُم بِمُدَارَسَتِهَا والنَّظَرِ فِيهَا وتَعَاهُدِهَا والعَمَلِ بِهَا، فَكَانُوا يَضَعُونَهَا في مَسَاجِد بُيُوتِهِم فَإذَا فَرَغُوا مِنَ الصَّلاةِ نَظَرُوا فِيهَا.

ومن جَرّاءِ العَملِ بأمثالِ هذه الوَصايا تَربّى رِجالٌ أفذاذٌ أمثالُ زرارةَ وابنِ أبي عمير ومحمدِ بن مسلمٍ (رضوان الله عليهم) وآخرونَ.

     فمن جملةِ ما أوصانا به الإمامُ (صلوات الله عليه) أن نلجأَ إلى اللهِ عزّ وجلَّ فقالَ: " فاسألوا رَبَّكُمُ العَافِيَةَ وعَلَيكُم بِالدَّعَةِ والوَقَارِ والسَّكِينَةِ، وعَلَيكُم بِالحَيَاءِ والتَّنَزُّهِ عَمَّا تَنَزَّهَ عَنهُ الصَّالِحُونَ قَبلَكُم "9.

         وتحدثَ (صلوات الله عليه) عن مكارمِ الأخلاقِ وكيفيّةِ معاملةِ الآخرينَ والعملِ بآثارِ النبيّ (صلى الله عليه وآله) والتأدبِ بآدابِه والسيرِ بسيرتِه، إلى أن قال: " واعلَمُوا أَنَّ أَحَداً مِن خَلقِ اللهِ لَم يُصِب رِضَا اللهِ إلَّا بِطَاعَتِهِ وطَاعَةِ رَسُولِهِ وطَاعَةِ وُلَاةِ أَمرِهِ مِن آلِ مُحَمَّدٍ (صَلَواتُ اللهِ عَلَيهِم)، ومَعصِيَتُهُم مِن مَعصِيَةِ الله، ولَم يُنكِر لَهُم فَضلاً عَظُمَ أَو صَغُرَ ".

      عندَ التأمُّلِ في هذه الجُزئيةِ من كلامِ الإمامِ (صلوات الله عليه)، نجدُ أنّه استعملَ كلمةَ (أحداً) وهي نكرةٌ في سياقِ النّفيِ فتُفيدُ العمومَ والشمولَ ولم يَطلها التخصيصُ والاستثناءُ، ومعناها أنّه ليس لأحدٍ نيلُ رضا الله سبحانه وتعالى من دون اتّباعِ تعاليمِه وتعاليمِ رسولِه وتعاليمِ أولي الأمرِ وهم آلُ بيتِ الرّسولِ (صلوات الله عليهم أجمعين).

فإذا اجتمعت هذه الخصائصُ الثلاثُ طاعةُ اللهِ ورسولِه وأهلِ البيت في أحدٍ فقد أصابَ رضا اللهِ سبحانَه وتعالى ولن ينالَ أحدٌ رضا الله لو فقدَ إحدى هذه الخصائصِ الثلاث.

فلا يُمكنُ القَبولُ بالقرآنِ الكريمِ من دونِ الرسولِ (صلى الله عليه وآله)، ولا ثمرةَ للإيمانِ بالقرآن والرسولِ إذا كان منفكاً عن الإيمانِ بخلفائِه وأوصياءِه.

فلابدَّ للمؤمنِ بعدَ الإيمانِ بهم وطاعتِهم عدمُ إنكارِ فضائلِهم ومناقبِهم.

         وقد ختمَ الإمامُ (صلوات الله عليه) رسالتَه بهذه الكلماتِ وقد أقسمَ بالله عز وجل فقال: " واللهِ لَا يُطِيعُ اللهَ عَبدٌ أَبَداً إلَّا أَدخَلَ اللهُ عَلَيهِ في طَاعَتِهِ اتِّبَاعَنَا ولَا واللهِ لَا يَتَّبِعُنَا عَبدٌ أَبَداً إلَّا أَحَبَّهُ اللهُ ولَا واللهِ لَا يَدَعُ أَحَدٌ اتِّبَاعَنَا أَبَداً إلَّا أَبغَضَنَا، ولَا واللهِ لَا يُبغِضُنَا أَحَدٌ أَبَداً إلَّا عَصَى اللهَ، ومَن مَاتَ عَاصِياً لِلهِ أَخزَاهُ اللهُ وأَكَبَّهُ عَلى وجهِهِ فِي النَّارِ ".

فلنَحمدِ اللهَ عز وجل أن جعلَنا من شيعتِهم ومحبيهم وخصَّنا بولايتِهم طيباً لخلقِنا وطهارةً لأنفسِنا وتزكيةً لنا وكفارةً لذنوبِنا.

- خلاصة كلمة مولد النبي ( صلى الله عليه وآله ) ألقيت في مسجد الإمامين الكاظم والهادي ( صلوات الله عليهما ) في منطقة القيروان ليلة السابع عشر من ربيع الأول 1446 للهجرة.

- الكلمة مقتبسة من كتاب نهج الشيعة لسماحة المرجع السيد صادق الشيرازي (دام ظله)، وكتاب رحمة للعالمين للشيخ فوزي آل سيف (حفظه الله).

1 -  سورة الأنبياء 107.

2 – سورة الأعراف 156.

3 – سورة الأنفال 33.

4 – سورة الأحزاب 46.

5 – عيون أخبار الرضا ج2 ب11 ح35.

6 – الخصال باب السبعة ح 36.

7 – الكافي ج2 باب الدعاء للكرب ح21.

8 – سورة التوبة 74.

9 – روضة الكافي ج8 ح1.

كلمات مقتبسة في فضل أمير المؤمنين ( صلوات الله عليه )

  أَعوذُ باللهِ مِنَ الشّيطانِ الرّجيمِ بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ والصّلاةُ والسّلامُ على أشرفِ الأنبياءِ والمُرسَلِينَ أبِي الزّهراءِ مُ...